تعريف بمنطقة اشتغال الجمعية


دائرة  ايغرام











اذا كان الاطلس الصغير من بين المناطق الجبلية المغربية الجافة، فإن منطقة ايغرم تحتل الجزء الاوسط من هذا المجال في وسط اكثر قساوة وجفافا، هذا الوضع يرجع اساسا الى طبيعة المنطقة الجبلية اذ ان معظم اجزائها تنتمي الى فترة ما قبل الكمبري، فالفترات البيومناخية القديمة لم تخلف سوى اتربة موروثة وجد هزيلة والغطاء النباتي الطبيعي يكاد ينعدم، في الوقت الذي تتميز فيه المياه بشحها ونذرتها اذ لا تتمثل سوى في بعض الفرشات الباطنية على شكل ينابيع مائية ضعيفة في قعور الاودية، واما في حفر الابار وغالبا ما تكون عميقة ونادرة المياه.
 

فهذه العناصر الطبيعية القاسية اذن لا تساعد على القيام بأي نشاط فلاحي نتيجة لضعف التربة وهزالة التساقطات ، لكن رغم ذلك وبحكم ارتباط السكان بهذه المنطقة فإن الفلاح بدل كل جهده باستصلاح الاراضي وتحدى عمليات انجراف التربة بانشاء المدرجات على طول السفوح الجبلية، الا ان قساوة الظروف الطبيعية تحول دون تحقيق الاكتفاء الذاتي في معظم المواسم الزراعية.
هذه الظروف وغيرها نتج عنها توزيع الدواوير على المرتفعات والاودية  وأدت بذلك الى عزلة السكان نفسيا وماديا مما جعلهم يلتجئون الى الهجرة الداخلية او الخارجية.
واذا كانت المنطقة فقيرة من حيث موارد العيش فانها تحتضن ساكنة مهمة تمثل حاليا حوالي 66.376 نسمة ينحدرون كلهم من اصل امازيغي (شلوح) .
وسوف نركز من خلال دراستنا لهذا الموضوع على اربعة محاور وهي:
1-الاطار الطبيعي
2-الاطار البشري
3-الاطار التاريخي
4-الاطار الثقافي
5-الاطار الاقتصادي والفلاحي والاجتماعي
 ----------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------








 





تقع منطقة ايغرم في القسم الجنوبي لاقليم تارودانت . وتبلغ مساحتها 3437 كلم مربع (20,88% من مساحة الاقليم    ).تتميز بنيتها التضاريسية بسيادة الطابع الجبلي اذ ان جبال الاطلس الصغير تشكل حوالي82% من تراب الدائرة .هذه الجبال البركانية الاصل تعود الى الزمن الجيولوجي الرابع . يتكون سطح المنطقة من صخـور بركانية( الشيت البزالت) . هذا، ويسود المنطقة مناخ قاري جبلي ذو شتاء بارد وممطر وصيف معتدل . كما يصل المعدل السنوي للتساقطات الى 150 ملمتر . تتكون الشبكة المائية من بعض الوديان الموسمية الدائمة الجفاف ( اسيف المكرت ا للاون دوساون اداومرتني) اضافة الى شبكة من الابار والعيون .الا ان الفرشات المائية الباطنية تتميز بفقرها لاسيما جنوب وشرق الدائرة .وفيما يخص الغطاء النباتي فانه يتسم بضعفه الشديد وتناثره ، ويتكون خاصة من اشجار الزيتون والاركَان في الجهتين الشمالية  والغربية ، ومن اشجار اللوز في باقي المناطق والجهات .
 -----------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------
 
2)الاطار البشري:


مدينة تمدولت


2-1-اصل السكان وتاريخ الاستقرار
2-1.1: التعريف الاصطلاحي لكلمة ايغرم
تشير لفظة ايغرم الى مكان محصن بواسطة سور او مكان ممنوع ومحمي بشكل سحري كما تعني ايضا ( اكادير) الحصن الذي يستعمل كمخزن لما تملكه كل اسرة والذي يتميز بعلوه وبهندسته المربعة التي تعلوه ابراج من الزوايا.
2-2.1 اصل سكان ايغرم
حسب المؤرخين نزح سكان ايغرم من مدينة تمدولت اوقا ، التي كانت من بين المدن المزدهرة ابان تجارة القوافل حيث تستبدل الفضة المغربية بالذهب السوداني، وبعد تخريبها هاجر سكانها نحو الشمال، حيث استقروا بمنطقة اسافن لمدة قرنين حيث تعرضوا بعد ذلك للمجاعة والاوبئة لينتشروا مرة ثانية بالجبال التي يقطنونها حاليا، وهكذا نجد ان:
-اداوكنسوس ينحدرون من اخوانهم اداومرتني
-ايت عبد الله ينحدرون من اخوانهم ايت وكرو باسافن
-ايت ادوسكا ينحدرون من اخوانهم ايت تسوسخت باسافن
-اداوزكري ينحدرون من اخوانهم اداوتنست
وكانت شؤون القبائل انذاك تديرها مجموعة من السكان تسمى انفلاس اوما يسمى بأهل الاربعين يعهد اليهم بالبث في النزاعات والقضايا التي تهم القبيلة.
اما بالنسبة للبنية الاثنية لمنطقة ايغرم فنجدها على الشكل التالي:
-الوافدين على المنطقة من تمدولت اوقا اولا واسافن ثانيا
-المرابطين او ما يسمى باكَرامن
-الشرفاء بمختلف انسابهم.
2-2 بنية السكان
حسب احصاء سنة 1994 يقدر عدد سكان الدائرة ب 66.376 نسمة موزعة على 12.867 اسرة ( 9,93% من سكان الاقليم) تصل كثافتهم الى 19,3 كلم2. هذه الساكنة ذات الاغلبية القروية تنحدر في معظمها من اصل امازيغي، وينتمي هؤلاء السكان الى قبائل عديدة: اداوكنسوس-اداوزكري-اداوزدوت-انداوزال-اداونضيف-اندوزال-ايت عبد الله-توفلعزت-اداومرتن- ايت علي  ---------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------



3-الاطار التاريخي




عرفت منطقة ايغرم الاستقرار البشري منذ عهود ما قبل التاريخ ، وساعدها على ذلك موقعها الهام بجبال الاطلس الصغير وقربها من الصحراء حيث نشأت حضارات ميزت العصر الحجري الحديث ( NEOLITHIQUE) والفترة الممـــــــهدة ( PROTO-HISTOIRE) ولا زالت تشهد على تواجد انسان ما قبل التاريخ بالمنطقة الرسوم الصخرية والمغارات .






لقد ازدهرت المنطقة على عهد الادارسة وخاصة بعد ان اسس المولى عبد الله بـــن ادريس مدينة تمدولـــت سنة 213 هجــــرية ، فاصبحت تتحكم في محــــور
تجارة القوافل الصحراوية وفي مناجم الفضة والنحاس . ثم ازدادت اهميتها على المستوى العسكري الدفاعي خلال الفترتين المرابطة والموحدية قبل ان تدخل مرحلة من  التقوقع والانقطاع الكلي عن الخارج في عهد الدول التي تعاقبت بعد ذلك على حكم المغرب .غير ان قيام الدولة العلوية مكن المنطقة من معانقة انتعاش اقتصادي وعمراني ونهضة علمية وفكرية توجت بالزيارة الميمونة للسلطان العلوي مولاي الحسن الاول للمنطقة حيث قضى ليلة في مركز ايغرم كما قضى ليلة اخرى في ثلاث اوكنار بادوسكا جماعة تومليلين سنة 1225 هـ عند الولي الصالح الاكنري سيدي احمد بن ابراهيم بن سيدي علي بن سيدي سعيد المدفون في روضة تسدوغاس حيث توجد  المدرسة العتيقة. وقد اصدر المولىالحسن الاول ظهيرا شريفا عقب زيارته للمنطقة واصدر امره الشريف باسقاط عن اهالي المنطقة جميع التكاليف المخزنية ، وطيه نسخة من هذا الظهير الشريف .
 وكان من اهم ما خلفته هذه الزيارة للمنطقة تامين السلطان لجميع الطرق المؤدية اليها وخاصة الجهة الجنوبية مما جعل منها في ذلك الوقت احد انشط المراكز التجارية الواقعة بالمحور التجاري الرابط بين الصحراء المغربية والاطلس الصغير واغمات شمال الاطلس الكبير .
وفي عهد الحماية الفرنسية عرفت المنطقة مقاومة شديدة ضد اطماع الاستعمار تمثلت في ظهور احمد الهيبة  الذي نظم حملة ضد الاحتلال بعد ان وحد بين قبائل المنطقة التي ناضلت وصمدت في وجه المستعمر الى ان قامت الحرب بينه وبين حيداوميس الذي اراد فرض سيطرته على المنطقة بعد ان وجد العون والمساندة من الحسن التيوتي ومن بعده محمد بن ابراهيم ، ولما اندحر  الهبة اصبح حيداومسي باشا تارودانت الذي سيقوم بغزو قبائل الاطلس الصغير بواسطة خليفته التيوتي وبتنسيق مع الكلاوي وانهت هذه الحملـــة ثورة القبائل سنة 1916 .
وبعد وفاة حيداوميس ثارت القبائل من جديد فنجد قبيلة اداوزدوت واندوزال يؤيدون الخطير امري شيخ اداوزكري سنة 1917 الذي اصبح يتمتع بقوة لا يستهان بها وخصوصا بعد ان انضمت له باقي القبائل وبقي يقاوم الاستعمار الى ان مات وخلفه بعد ذلك اخوه عبد الله امري .
وتعتبر الحملة التي قام بها عبد الله زاكور شيخ قبيلة ايت عبد الله ضد الاستعمار الفرنسي من اشرس الحملات بالمنطقة حيث انه ضل يقاوم الاحتـــــلال
الاجنبي مدة تزيد على عشرين سنة وتجابه مع جيوش المحتلين عدة مرات كان العدو يتكبد مرارة الهزيمة في كل مواجهة ويرجع ذلك الى وعورة مسالك المنطقة وخبرة اهاليها بحروب المناطق الجبلية ، ولم يتمكن الاستعمار من هذا البطل الشجاع الا بعد اللجوء الى اسلوب جديد في الحرب لم يكن لاهل المنطقة علم ولا دراية به وهو السلاح الجوي  حيث استخدم الطائرات ودمر العديد من القرى والمداشر وقتل العديد من جيوش عبد الله زاكور الذي اضطر في النهاية الى الاستسلام .
وقد عرفت المنطقة نوعا اخر من المقاومة حين تم تأسيس جيش التحرير، اذ يعتبر مركز ايغرم من اللبنات الاولى في تكوينه وساهم العديد من ابناء المنطقة في العمل التطوعي في صفوف هذا الجيش.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4-الاطار الثقافي










ان تموقع منطقة ايغرم في وسط جبلي جاف يتميز بمسالكه الوعرة جعل منها منطقة فقيرة من كل العناصر الاساسية الا ان هذا لا يمنع ساكنة المنطقة الذين ينحدرون من اصل امازيغي من اكتساب بعض الخصوصيات وممارسة بعض الانشطة الثقافية والفنية التي تتميز بها المنطقة منذ القدم .

4-1-الاهازيج الشعبية:




تعرف منطقة ايغرم ثلاث الوان من الاهازيج الشعبية وهي:
-الدرست : نجدها عند قبيلة اندوزال واداوزدوت
-اهنقار : تتميز بها كل قبائل المنطقة باستثناء قبيلتي اندوزال وادازدوت
-احواش: ويسود لدى مختلف قبائل المنطقة واهمها  ايت عبد الله ، اداومرتني واندونضيف.

4-2-المباني التاريخية والمواقع والمعالم الحضارية







4-1.2-المخازن (اكودار)
تشتهر دائرة ايغرم في هذا الباب بوجود عدد مهم من المخازن الجماعية التقليدية المعروفة محليا باسم ( اكادير جمع اكودار).هذه البنايات العمومية المشيدة بالتراب والحجارة والخشب توظف في تخزين الحبوب والغلال وكانت فيما مضى توظف لتخزين الاسلحة والحلي والوثائق المهمة كما ان هذه المؤسسات الاجتماعية كانت ولا تزال تتوفر على قوانين اساسية ويسهر على ادارتها وتسييرها مجلس يدعى انفلاس. ومن اهمها :


المخزن الجماعي
الدوار
الجماعة
الشكل
عدد الغرف
اكدير ايغرم
اكادير وزلان
امنتزرت
افسفاس
انزرك
تزرين
تلات ومان
اكزمير
توالون
تومللين
تسكينت
تيولي
زغنغين
اوفرتا
ايكوزوين
اغرم
وزلان 
امنتزرت
افسفاس
انزرك
تزرين
تلات ومان
اكزمير
توالون
تومللين
شنار
تيولي
زغنغين
اوفرتا
تيمولاي
بلدية ايغرم
اضار
بلدية ايغرم
سيدي بوعل
سيدي بوعل
اضار
اضار
توفلعزت
توفلعزت
تومللين
تومللين
ايت عبد الله
ايت عبد الله
امالو
تتاوت
مربع
مربع
مستطيل
مستطيل
مستطيل
مستطيل
مستطيل
مستطيل
دائري
دائري
دائري
--
--
--
--
 101
 ...
33
100
76
--
60
119
45
232
170
--
--
--
--





4-2.2-المعالم التاريخيةوالمواقع:


المعلمة
مكانها
وصفها
قصبة اغناج
تاوريرت ايت حمو
تاوريرت تاغدو
افري لعجب
كهف الدير
كهف تاسركا
موقع وارمداز للرسوم الصخرية
موقع ايماون للرسوم الصخرية
سبت تيارت-جماعة اضار
تاكونيت جماعة تتاوت
تاغدون (جماعة تتاوت )
جماعة نحيت
جماعة ايناون
جماعة تابيا
جماعة سيدي بوعل
جماعة ايماون
حالتها سيئة
اصبحت اليوم هذه القصبة مدشرا سكنيا
هذه المغارات تدل على استقرار انسان ما قبل التاريخ في منطقة جبال الاطلس حيث تم العثور على صخور رسمت عليها صور بشرية وحيوانية ذات مواضيع دينية اسطورية وسحرية .
كما تعكس الرسوم الحيوانية (الفيلة، الغزلان  الثيران والثعابين) مدى تاثير الحضارة الصحراوية (تاسيلي) على الجنوب المغربي منذ العصر الحجري الحديث


4-3.2-المدارس العتيقة:
تلعب المدارس العتيقة بالمنطقة دورا مهما يتجلى في تلقين العلوم القرآنية والفقهية ومساهمتها في تكوين فقهاء ووعاظ لترسيخ مبادئ الدين الاسلامي الحنيف للحفاظ على التقاليد الدينية السمحة. وتوجد بمنطقة ايغرم عدد لا يستهان به من المدارس العتيقة التي مازالت الى يومنا هذا تحتفظ بكل خصوصياتها القديمة، ونذكر منها:

المدرسة
الموقع

المدرسة
الموقع
الدور
الجماعة

الدوار
الجماعة
اداوكنسوس
اوزون
اكبيلن
تيمولاي
امي وداي
اكوك
سيدي زكري اوعلي
جمعة تافراوت
مركز اغرم
اوزون
قصبة اكبيلن
تيمولاي
امي وداي
اوكوك
اسري
سوق الجمعة
بلدية اغرم
اضار
تاتاوت
اماون
ازغار نييرس
ازغار نييرس
توفلعزت
تسفان

سيدي الحسن اعبال
سيدي باحليم
تومليلن
تسدوغاس
سيدي امزال
تاكموت
توزقور

مركز الجماعة
ايدوسكا
تومليلين
تسدوغاس
سيدي امزال
تاكموت
تيسلان

ايت عبد الله
تومليلين
تومليلين
تومليلين
سيدي امزال
تابيا
تابيا



4-4.2-الاضرحة والزوايا :
كانت الاضرحة والزوايا تلعب دورا مهمــأ في الحياة الاقتصادية   بحكم الزيارات والمواسم التي تقام فيها مرة كل سنة وكان يتوافد عليها السكـــــان من كل منطقة. كما تلعب اضافة الى دورها الاقتصادي دورا دينيــا واجتماعيــا يمكن ان نلخصه في الاعتقاد المشتـــــرك في ضرورة تقديـس هذا الولــــي ومن تم تحقيق وحــــدة اجتماعية تحافظ على البنية الجماعية بتركيب المجتمعات القبلية. ويمكن تلخيص اهم الاضرحة والزوايا في الجدول التالي:

*الاضرحة :
الاضرحة
موقعها

الاضرحة
موقعها
للاعائشة
سيدي بوعل
سيدي محمد امي حفيض
سيدي علي اعبل
سيدي سعيد احمد
سيدي محمد اعلي اكبيل
سيدي محمد اعثمان
سيدي ابراهيم اعامر
سيدي بودالة
سيدي بوبكر


دوار اغرم بلدية ايغرم
انزرك سيدي بوعل
انمر جماعة سيدي بوعل
جماعة اماون
جماعة تندين
جماعة تتاوت
جماعة تتاوت
جماعة النحيت
جماعة ولقاضي
جماعة والقاضي


سيدي الحسن اعبلا
سيدي يوب
سيدي محمد اوبنزكري
سيدي عبلا ابورك
سيدي باحليم
سيدي امزال
سيدي زكري الغازي
سيدي محفوظ
سيدي محمد اومسعود
جماعة ايت عبد الله
جماعة امي نتيارت
جماعة ازغار نييرس
جماعة تومليلن
جماعة تومليلين ادوسكا
جماعة سيدي امزال
جماعة توفلاعزت
جماعة تابيا تيسلان
جماعة اضار

*الزوايا

الزوايا
الموقع

الزوايا
الموقع
ايت كوربان
سيدي عبد الله ابورك
سيدي زكري الغازي
جماعة اضار
جماعة ايت عبد الله
جماعة توفلعزت

ايت هارون
سيدي محفوظ
سيدي باحليم
جماعة ايت عبد الله
جماعة تابيا
جماعة تومليلين


-------------------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------------------

الاطار الفلاحي الاقتصادي والاجتماعي













تتكون منطقة ايغرم من اراضي جرداء تخلو من الغطاء النباتي باستثناء بعض التشكلات العشبية ويرتبط السكن باماكن وجود المياه وبمخارج الاودية هذا الوضع الذي افرزته الظروف الطبيعية القاسية والمتمثلة في قلة الموارد المائية وقلة الاراضي الزراعية اما الاستغلال الفلاحي فقد سعى انسان المنطقة الى استغلال جميع ما يوفره المجال وذلك بممارسة الرعي الانتجاعي والزراعة المتنقلة حيث عوض الانسان قلة المساحات الزراعية بعملية التنقل الى العزبان (اسكان) وبناء مدرجات بسفوح الجبال .
1

-المزروعات الموسمية :



ان قساوة الظروف الطبيعيــــــة ووعورة التضاريس والمناخ الجاف كلها عوامل تؤثر سلبا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة، ورغم ذلك فإن المنطقة تعرف نشاطا فلاحيا ذو طابع تقليدي يعتمد اساســـــا على المعدات البدائية اثنـــــاء القيام سواء بعملية الحرث او الحصاد حيث يعتبر الشعير المنتــــــوج
الزراعـــــــي الوحيد في المنطقة وتقوم زراعته بوريا مرة واحدة في كل سنة. الى جانب ذلك فإن بعض المناطق  تعرف زراعة مسقية في اطار ضيق وتقليدي حيث
يقوم السكان بزراعة بعض الخضر.اما المغروسات الشجرية فاغلبها اشجار اللوز، واشجار اركَان التي تتميز بها منطقة اداوزدوت.

2-تربية المواشي
يشغل هذا المجال المناطق المرتفعة الغير المستغلة زراعيا وقد يزدوج هذا النشاط بالزراعة نظرا لما يحققه ذلك من تكامل فبعد عملية الحصاد ترعى الاغنام بقايا الحشائش والسنابل، وتجدر الاشارة الى ان هذا القطاع يعرف تراجعا ملحوظا نظرا لتزايد حدة الجفاف وتزايد الرقعة المزروعة على حساب الاراضي المزروعة خاصة بعد تكثيف غرس اشجار اللوز في مناطق كانت تستغل رعويا.

3-الصناعة والحرف:
تعرف المنطقة بعض الصناعات التقليدية المنزلية المتعددة من بينها صناعة الزرابي التي تعتبر نشاطا مكملا لباقي القطاعات الاقتصادية الاخرى بالاضافة الى صناعة الجلابيب والسلهام وألبسة اخرى خاصة بالنساء حيث  يمارسها العنصر النسوي بتعاون بينهن وبالاخص في فصل الصيف ، اما صناعة البلغة المحلية التي تتميز بها منطقة اندونضيف وتافراوت بإداوزدوت فإن انتاجها يوجه في غالب الاحيان الى الاسواق المحلية.
وهناك صناعات تقليدية اخرى كالخزف والنحاس والصياغة والخياطة التقليدية والجلد والخشب والدرازة الرحى الحدادة التقليدية والحصيرة .
4-السيـــــــــــــاحة:
بالرغم من موقع المنطقة في ملتقى الطرق التي تربط مناطق سياحية كتافراوت وتالوين ثم المناطق الجنوبية ذات الواحات الصحراوية ، الا ان عدد السواح الذين يتوافدون على المنطقة لا زال ضعيفا ، اذ يواجهون مشكل وعورة المسالك التي تربط بين هذه المناطق. لكن بالرغم من ذلك فإن المنطقة تستقبل بعض السواح في اطار الجولات السياحية التي تشجعها بعض الوكالات السياحية.
5-العلاقات التجارية والاسواق الاسبوعية
يعتبر السوق من الناحية الاقتصادية مركزا للتبادل التجاري بين المجموعات البشرية المكونة للمنطقة وهكذا نجد ان سوق اربعاء ايغرم الذي ينتمي الى محيط  قبيلة اداوكنسوس يعتبر قطبا على الصعيد التجاري بالمنطقة حيث استفاد من موقعه الاستراتيجي كممر نحو المحاور التجارية التي تربطه بجميع الاسواق  الاخرى بالمنطقة ( سوق سبت ايت عبد الله سوق سبت تتاوت سوق احد والقاضي سوق احد اماون سوق اثنين توفلعزت سوق اثنين اضار سوق ثلاثاء النحيت سوق جمعة اوزون سوق جمعة تافراوت اداوزدوت)  حيث  يعتبر المزود الرئيسي لها بالمواد والسلع وكل ما تتطلبه التجارة المحلية.
6- الجمعيات التنموية :
في اطار التطور الذي يعرفه المجتمع المحلي ، ومسايرة لمفهوم الجديد للسلطة الذي سنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ، ووعيا من ابناء منطقة ايغرم بجدوى العمل الجمعوي والتشاركي وبلورته على ارض الواقع لانجاز بعض المشاريع ذات الصبغة التنموية ، عرفت المنطقة تأسيس عدد من الجمعيات التنموية نذكر منها على الخصوص :
جمعية اداونظيف قيادة اضار
جمعية اكليــــــم قيادة اضار
جمعية اعرنكو قيادة اضار
الجمعية الزكراوية قيادة المكرت .
جمعية تمونت قيادة المكرت
جمعية المكرت-قيادة المكرت.
جمعية فيدوست للتنمية والتعاون 
جمعية ايت عبد الله قيادة ايت عبد الله
وقد ساهمت هذه الجمعيات بنسب مهمة في انجاز عدة محاور طرقية بهذه المنطقة ، والتي تعتبر اللبنة الاساسية في تقدم المنطقة ونمائها بالاضافة الى مشاريع اخرى في مجال الماء الصالح للشرب وفي المجال الاجتماعي كاندية نسوية كما ان الجماعات المحلية وفي الاطار المشار اليه شاركت ضمن هذا العمل التنموي  ، كما شاركت مع المكتب الوطني للكهرباء والسكان في تغطية جزء كبير من الدائرة بالخط الوطني للكهرباء وادخلت اغلبية دواوير الجماعات المحلية حيث كان الشرف لهذه المنطقة بان اعطى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله الانطلاقة لكهربة خمسمائة دوار على صعيد الاقليم حيث زيارته التاريخية لمدينة ايغرم يوم الخامس والعشرين من شهر اكتوبر 2001 .
وفي ما يلي جدول المشاريع المنجزة في اطار الاتفاق التشاركي .

نوعية المشروع .
الجهة التي انجزت المشروع .
ملاحظات
*الطريق الرابطة بين ايغرم وازون 30 كلم .
جمعية اداونظيف .
الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين ازون وازغار نيرس  30 كلم .
جمعية اكليم
الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 109 واداولميت عبر النحيت 16 كلم .
جمعية اعرنكو
الشراكة مع وزارة التجهيز وجماعات :النحيت-امي نتيارت-وتوغمرت .
الطريق الرابطة بين ايغرم وايماون  30 كلم .
الجمعية الزكراوية .
الشراكة مع وزارة التجهيز.
الطريق الرابطة بين تتاوت وتزمورت .
جمعية تمونت
الشراكة مع وزارة التجهيز.
الطريق الرابطة بين تتاوت وايغرم عبر تيسفان .(في طور الانجاز .
جمعية تمونت وجمعية تيفاوين .
الشراكة مع وزارة التجهيز وجماعات : تتاوت-امالو-وتيسفان .
الطريق الرابطة بين ايت عبد الله وايماون 30 كلم .
جمعية ايت عبدالله
الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين ايغرم وتكموت .
جمعية المكرت .
الشراكة مع وزارة التجهيز
الطريق الرابطة بين توغمرت وازغار نيرس .
الجمعيات المحلية وجماعتي ازغار نيرس وتوغمرت .
الشراكة مع وزارة التجهيز
النوادي النسوية بجماعتي تتاوت وامالو.
جمعية تمونت .
الشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن .
دار الطالب بتتاوت.
جمعية تمونت.
التعاون الوطني .
دار الطالب ايت عبد الله .
الجمعيات المحلية
التعاون الوطني .
كهربة الدواوير التابعة لدائرة ايغرم على شطور ومن المقرر ان تغطي كل الدواوير بالكهرباءحتى سنة 2007 في حين هناك بعض الجماعات المغطاة حاليا .
الجماعات القروية .
في اطار البرنامج الوطني للكهربة القروية او برنامج خاص .
 خاتمـــــــــة

من خلال هذا العرض يتضح ان منطقة ايغرم تقع في وسط جاف وفقير من موارد العيش ، فالظروف الطبيعية تحدد النشاط الفلاحي الذي لا يمكن ادراكه دون مجهودات الفلاح اذ ان هزالة التربة وقلة التساقطات تحول دون تطور النشاط الفلاحي الذي بقي تقليديا يعتمد اساسا على زراعة مادة الشعير.
وقد عرف سكان المنطقة تزايدا كبيرا، الشيء الذي انعكس على التوازنات المحلية، اذ لم يعد النشاط الفلاحي قادر على توفير كل الحاجيات الضرورية للسكان، وكان من اهم النتائج المباشرة لذلك هجرة السكان نحو المدن.
ومع نهج سياسة اللامركزية وتقريب الادارة من المواطنين فقد تغير الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالمنطقة حيث استفاد من بعض التجهيزات كالكهرباء وتعبيد الطرق وانشاء بعض المرافق الاجتماعية كالمستوصفات القروية والمدارس والاعداديات وثانوية واحدة.
الا ان ساكنة المنطقة ما زالت تتطلع الى ما هو احسن من اجل تطوير وانتعاش المنطقة ويتجلى ذلك في:
*      جلب الاستثمار من اجل الحد من البطالة ومواجهة الهجرة القروية.
*      تطوير الاستخراج المعدني واعادة استغلال مناجم المكرت و ثلات وامان وتزلاغت بايت عبد الله
*      العمل من اجل استخراج واستغلال الثروات الطبيعية التي تتوفر عليها المنطقة .
*      العمل على خلق فضاءات ثقافية ورياضية بالمنطقة وذلك باحداث المرافق الثقافية والرياضية.

ليست هناك تعليقات: